دروس البلاغة شرح درس الكناية المقرر علي المرحلة الثانوية

الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سأعرض عليكم الآن درسا من دروس البلاغة وهو ( الكناية ) وتعد الكناية من الألوان البيانية أو الصور الخيالية مثلها مثل التشبيه والاستعارة ، وهذا الدرس مقرر علي جميع الصفوف للمرحلة الثانوية .


 ما المقصود بالكناية ؟

ج ـ الكناية : هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
أو هي تعبير استعمل في غير معناه الأصلي الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) .
.. لتوضيح الكلام السابق بمثال يقول (المدير نظيف اليد ) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى أن المدير قد قام بغسل اليد وقام بنظافتها من الأقذار ، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من: (اتصاف المدير بالعفة أو النزاهة أو الترفع عن الدنايا ) وما شابه ذلك من المعاني المجردة حسب سياق الحديث ، وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
***مثال آخر: (الرجل الظالم بسبب كفره بالله وبرسوله يَعَضُّ عَلَى يَدَيْهِ يوم الحساب ) .
لو تأملنا المثال السابق نجد أن المقصود من هذا المثال ليس المعنى الحقيقي وهو عض اليدين، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم له وهو (الندم الشديد) حيث إن من ظلم نفسه بكفره بالله ورسوله ولم يستجب لدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة ألا وهو الإحراق في النار فيندم على ما كان منه في الحياة في وقت لا ينفع فيه الندم ، فيعض على يديه .

أنواع الكناية


س ـ ما أنواع الكناية ؟

ج ـ للكناية ثلاثة أنواع : 1 ـ كناية عن صفة ....2 ـ كناية عن موصوف( ذات ).... ....3 ـ كناية عن نسبة

1 - كناية عن صفة :
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالتفوق - البخل ـ التبذير ـ الشهرة - الكرم ... إلخ )

* مثال : (محمد اسمه مكتوب دائما في لوحة الشرف )
ففي المثال السابق كناية عن صفة وهي تفوق محمد ....سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

***مثال : (هذا الغني عندما يطلب منه الفقير الصدقة يجْعَلْ يَدَه مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِه )

ففي المثال السابق كناية عن صفة وهي بخل الغني ....سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

* مثال : الرجل يبسط يده كل البسط في الإنفاق

ففي المثال السابق كناية عن صفة وهي التبذير....سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

* مثال : قال الله ( تعالي ) : " ولا تجعل يدك مغلولة إلي عنقك ن ولا تبسطها كل البسط " ففي الآية الكريمة كلها كناية عن صفة وهي الاعتدال ....سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم


2 - كناية عن موصوف ( ذات ) : وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (المصريين - اللغة العربية - السفينة ... إلخ ) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .

* مثال : ( أبناء النيل يعملون بإخلاص ) ـ في قوله ( أبناء النيل ) كناية عن موصوف أو ذات وهو المصريين......سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

* مثال : (نزل القرآن الكريم بلغة الضاد ) ففي قوله ( لغة الضاد ) كناية عن موصوف أو ذات وهو اللغة العربية ...سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
***مثال : قال تعالي (فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ )ـ ففي قوله ( صاحب الحوت ) كناية عن موصوف أو ذات وهو سيدنا يونس ....سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

* مثال : قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل ............ ما له مولعا بمنع وحبس ففي قوله ( ابنة اليم ) كناية عن موصوف أو ذات وهو السفينة ....سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

3 - كناية عن نسبة : وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلي الخير أو الذكاء أو الكرم أو الكرم أو الفصاحة ...إلخ ) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .

***مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه ...................... ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح .

ففي المثال السابق كناية عن نسبة الجود ( الكرم ) إلي الممدوح ....سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

-*** مثال : ( الخيل معقود بنواصيها الخير ) ففي المثال السابق كناية عن نسبة الخير إلي الخيل ...سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم



****مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه
كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛ لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه.... .سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

*****مثال : ( الفضل يسير حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه. ، سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

سر جمال الكناية : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

& سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .

كيف نفرق بين الكناية والاستعارة ؟


جـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (الرجل عريض القفا ) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو أن قفاه عريض ، كما يجوز إرادة المعنى الخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه غبي

تعليقات