الشم والتذوق تعرف علي حاسة الشم وحاسة التذوق وعلاقة الشم والتذوق ببعض

الشم والتذوق تعرف علي حاسة الشم وحاسة التذوق وعلاقة الشم والتذوق ببعض
    الشم والتذوق للاطفال ، الشم والتذوق للكبار ، فقدان الشم والتذوق بسبب الزكام ، فقدان الشم والتذوق ، مرحباً بكم في موضوع جديد من موضوعات موقع أوائل الطلبة التعليمي اليوم سوف نتحدث عن حاسة الشم وحاسة التذوق ومدي التوافق بينهما والية الشم والتذوق وأيضاً اضطرابات الشم والتذوق التي تواجه الإنسان ، والسؤال هنا الذي يطرح نفسه علي الجميع علاقة الشم والتذوق وهذه الاجابة سوف نتعرف عليها من خلال قراءة هذا الموضوع .


    الشم والتذوق


    تتحد حاستا الشم والتذوق معاً إلي حد كبير فكلتاهما تحس بمواد كيميائية وتقع مستقبلات الشم في أعلي التجويف الأنفي في مؤخرة الأنف وهي تحس بالمواد الكيميائية في الهواء وتقع مستقبلات التذوق علي سطح اللسان وهي تحس بالمواد الكيميائية في الطعام والشراب وذلك العمل الموحد لحاستي الشم والتذوق يجعلنا نقيم مذاق ما نأكله ونتجنب المواد الضارة .

    عملية الشم


    تتعرف مستقبلات الشم في التجويف الأنفي علي ما نستنشقه سواء أكان طعاماً أم عطراً أم دخاناً ثم ترسل إشارات للمخ الذي يتعرف علي الرائحة ويحددها .

    اقرأ ايضاً : كل ما تحب أن تعرفه عن الصحة واللياقة البدنية من هنا


    نكهات التذوق


    يمتلئ سطح اللسان بمجموعات صغيرة من الخلايا تعرف باسم براعم التذوق وتتفاعل تلك البراعم مع النكهات الأربعة الرئيسية للتذوق وهي المر والمالح والحامض والحلو وتبعث الألياف العصبية في البراعم رسائل إلي المخ فيمكننا التذوق .

    تذوق الطعام


    تعمل حاستا التذوق والشم معاً ولكن حاسة الشم أقوي من حاسة التذوق بكثير ، فعندما تصاب بالبرد وينسد أنفك تجد الطعام بلا طعم ولا نكهة ، وإن سددت فتحتي أنفك فغالباً لن تتمكن من تذوق الطعام .

    اقرأ أيضاً : أهمية الصحة في حياتنا وكيفية المحافظة عليها

    براعم التذوق


    يغطي سطح اللسان آلاف من الحليمات تسمي براعم التذوق .

    معلومة مدهشة عن الشم والتذوق


    يتمكن السواد الأعظم من البشر من التمييز بين 10000 رائحة مختلفة .
    إن حاسة الشم لديك أقوي 10000 مرة من حاسة التذوق .

    إرسال تعليق