البصر واللمس تعرف علي حاسة البصر عند الانسان وحاسة اللمس عند الانسان

البصر واللمس معلومات مهمة جداً عن حاستي البصر واللمس ومدي التوافق بينهما ، في البداية نرحب بكم جميعاً علي موقع أوائل وفي هذا الموضوع خاصة لأننا سوف نتعرف علي حاسة البصر وحاسة اللمس والكل مندهش لماذا نختار بالتحديد البصر واللمس ؟ وهذه الإجابة سوف تكون متوفرة لكم أو ستتعرفوا علي الإجابة من خلال هذا الموضوع وبعد قراءة الموضوع بالكامل .

حاسة اللمس للاطفال, حاسة اللمس عند الانسان, حاسة البصر عند الانسان, حاسة البصر للاطفال, حاسة اللمس الجلد, حاسة اللمس pdf, حاسة البصر pdf

البصر واللمس 

العين والجلد عضوان نستقبل عبرهما الأحاسيس المختلفة ويخبران المخ بما يجري في جميع أنحاء الجسم ، ويتكون هذان العضوان من ملايين المستقبلات الحسية الصغيرة التي تبعث برسائل إلي المخ عبر الأعصاب وتتفاعل مستقبلات الحس في العين إزاء الضوء وبفضل المخ نتمكن من رؤية العالم المحيط بنا ، وتتفاعل مستقبلات الحس في الجلد تجاه ما نلمسه فتنشط لدينا حاسة اللمس .

العين التي تري

يخترق الضوء العين عبر القرنية ثم يمر عبر حدقة العين ويقع علي العدسة البلورية للعين ، ويحتوي هذا الغشاء الرقيق الذي يغطي الجزء الأمامي للعين علي خلايا حساسة للضوء فعندما يصل إليها الضوء ترسل إشارات للمخ وهناك تتحول تلك الإشارات إلي الصور التي نراها .

نظافة العين

تفرز الغدد الدمعية الدموع بصورة مستمرة في كل مرة ترمش فيها ، ومن فوائد الدموع أنها تتخلص من الملوثات في العين وتقضي علي الميكروبات وتمنع جفاف القرنية ، وتصرف الدموع عبر القنوات الدمعية إلي الأنف لذلك عندما نبكي نجد أن الدموع تنساب فوق الوجنتين والأنف يرشح أيضاً .

عيون ذكية

لكي نتمكن من الرؤية فلابد من دخول قدر محدد من الضوء إلي العين وفي حالة الضوء الضئيل تتسع حدقة العين لتسمح بمرور مزيد من الضوء وفي الضوء الشديد تضيق حدقة العين حتي لا يبصر الشبكية .

حاسة اللمس 


يقع تحت الجلد مباشرة ملايين من المستقبلات ، منها ما يحس بالاحتكاك وما يحس بالضغط القوي وما يحس بالآلام الأخري كما تحس تلك المستقبلات بالحرارة والبرودة ، وعندما تلمس شيئاً ما ترسل هذه المستقبلات إشارات للمخ ، وتخبرك تلك الإشارات إن كان ما تلمسه خشناً أم ناعماً صلباً أم ليناً ساخناً أم بارداً ، والأجزاء الأكثر إحساساً في الجسم هي ما تحتوي علي عددٍ أكثر من المستقبلات وهي العين واللسان والشفتان وأصابع اليد وبطن القدم وأصابع القدم .

أوائل الطلبة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أوائل الطلبة التعليمي .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق