العضلات في جسم الانسان تعرف علي نظام العضلات والحركة

العضلات في جسم الانسان تعرف علي نظام العضلات والحركة
    تسمي العضلات التي تمكن الجسم من الحركة العضلات الهيكلية ، وبجسم الإنسان 640 عضلة ، وهي ما تعطي للجسم شكله العام ، ترتبط العضلات الهيكلية بالعظام عندما تنقبض العضلة تشد العظام معها ، وبهذا فإن جميع الحركات مثل الجري والمضغ تنتج بفعل العضلات الهيكلية .

    العضلات الهيكلية, العضلات الملساء, العضلات القلبية, العضلات الارادية, العضلات في جسم الانسان, العضلات الضامة, العضلات الكبيرة, العضلات القطنية, العضلات بالانجليزي, العضلات الدقيقة, العضلات والدهون

    أشكال وأحجام مختلفة


    تختلف العضلات في أشكالها وأحجامها ، وهي موجودة في جميع أنحاء الجسم وأطول هذه العضلات عضلات الفخد وأكثرها سمكاً عضلات الأرداف وهي ما تستخدم في صعوبة السلم والتسلق والجري ، وأصغر العضلات حجماً داخل الأذن .

    الأوتار


    وترتبط العضلات بالعظام بأربطة في غاية القوة تسمي الأوتار ، فعندما تنقبض العضلة تشد الوتر الذي يشد بدوره العظمة ووتر ( أخيل ) وتر سميك يربط بين عضلة بطن الساق وعظم العقب .

    تعبيرات الوجه


    يحتوي الوجه والرقبة علي أكثر من 40 عضلة صغيرة عندما تنقبض تلك العضلات تشد معها جلد الوجه ، مما يمكننا من عمل كم هائل ومتنوع من تعبيرات الوجه ، تدل تلك التعبيرات مثل قطب الحاجبين والابتسام علي حالة الفرد ما إذا كان يشعر بالحزن أو السعادة أو الغضب أو الخوف .

    ثنائيات عضلية


    تعمل العضلات عادة بشكل ثنائي ، بحيث ينتج عن كل عضلة من الاثنتين حركة معاكسة للحركة التي تنتج عن الآخري ، وتعرف هذه العضلات باسم العضلات المتضادة ، ففي الذارع تنقبض العضلة ذات الرأسين لثني الذراع عند المرفق ، في حين تنقبض العضلة ثلاثية الرءوس لمد الذراع .

    معلومة مدهشة


    تزن العضلات حوالي نصف الوزن الإجمالي للجمسم .
    تحرك العضلات العين 100000 مرة في اليوم ، سواء كنت نائماً أو مستيقظاً .

    إرسال تعليق