طيور السواحل تعرف علي الطيور التي تعيش علي السواحل وحياتها

طيور السواحل ، حياة طيور السواحل ، أنواع طيور السواحل ، هجرة طيور السواحل

طيور السواحل

تعتبر النكات وزمار الرمل وآكل المحار طيورا مائية ، أي أنها ترتاد السواحل ودلتا الأنهار وشواطئ البحيرات ، وهي تتمتع بمنقار خاص يسمح لها بنبش الطين بحثا عن الحيوانات الصغيرة أو جمع القواقع علي صخور السواحل ، الكثير من هذه الطيور لها سيقان طويلة لتمشي في المياه الضحلة حيث يوجد غذاؤها .

طيور السواحل ، حياة طيور السواحل ، أنواع طيور السواحل ، هجرة طيور السواحل

البحث الدؤوب

الدريجة المتقلب عبارة عن طائر صغير مشغول جدا فهو ينقب في السواحل والمياه قليلة العمق باحثا دون كلل عن الديدان والحلزون والقشريات إلخ ، تستطيع طيور الدريجة تكوين مستعمرات من  جماعات عديدة حيث يتوافر الغذاء .

عاشق القواقع

يستخدم آكل المحار منقاره الطويل ذا الطرف المسطح لينزع من الصخور المحار والرخويات الأخرى ، ويكسر أصدافها ، وهو ينطلق أيضا بعيدا عن الساحل ، في الحقول المزروعة بحثا عن الديدان والحشرات .

منقار معقوف

واقفا علي ساقيه الطويلتين ومتزينا بريش أنيق أسود وأبيض ، للنكات منقار مثير للفضول ، فهو يحرك منقاره الرفيع المعقوف ، يمينا ويسارا في الماء أو الطين أملا في اصطياد الديدان والجمبري .

جماعات كثيرة الجلبة

طيور النورس كبيرة قوية ذات أجنحة طويلة وسيقان راحية وهي تجتمع في مجموعات صاخبة  علي السواحل ، وحيث تنكسر الأمواج، تبحث عن فرائسها الصغيرة ، كما أنها تسرق أيضا البيض من أعشاش الطيور الأخرى ، وتقوم بغزوات داخل الحقول وأكوام القمامة .

اليقنة ذو الأصابع الطويلة

يمكن ان يصل طول أصابع الجاكانا إلي 8سم ، ونظرا لتوزيع وزنه علي مساحة كبيرة ، ويفضل هذه الأصابع شديدة الطول ، يستطيع اليقنة المشى علي النباتات الطافية علي سطح الماء مثل النينوفر بحثا عن الحلزون والنباتات والأنواع الأخرى من الغذاء .

حقائق مدهشة عن طيور السواحل

يجمع النورس القواقع ويتركها تسقط من أعلي ليحطمها حتي يستطيع تذوقها .
يسافر الزقزاق الذهبي ، وهو طائر ساحلي ، لمسافة 13200كم أثناء هجرته من أقصى أمريكا الشمالية إلي أمريكا الجنوبية حيث دفء الجنوب .

جديد قسم : طيور وحيوانات

إرسال تعليق