الرئتين في جسم الانسان وحركة الرئتين والتنفس

يحتاج جسم الإنسان إلي الأكسجين في كل لحظة ليتمكن من البقاء ، ويحتوي الهواء الذي يدخل جسم الإنسان علي غاز الأكسجين ، ويدخل هذا الهواء عبر الجهز التنفسي الذي يتكون من الأنف والقصبة الهوائية والرئتين ، أثناء استنشاق الهواء يدخل الأكسجين إلي الرئتين ومنهما إلي الدم ، وأثناء الزفير يمر غاز ثاني أكسيد الكربون السام من الدم إلي الرئتين اللتين تطردانه خارج الجسم .

الرئتين في جسم الانسان, الرئتين والتنفس, القلب والرئتين, الرئتين وظيفتها, الرئتين والقلب, الرئتين بالصور, الرئتين للاطفال, الشهيق والزفير, كيف تعمل الرئتان, معلومة مدهشة عن الرئتين

كيف تعمل الرئتان

يدخل الهواء الذي نستنشقة إلي الرئتين عبر القصبة الهوائية ، التي تنقسم إلي قناتين أصغر حجماً تسميان شعبتين هوائيتين ، ثم تنقسم كل واحدة من الشعبتين إلي عدة شعب أصغر حجماً تسمي شعيبات ، وفي نهايات تلك الشعيبات أكياس هوائية تسمي الحويصلات الهوائية يخترق الأكسجين الجدران الرقيقة لتلك الحويصلات الهوائية ومنها يسري في الدم عبر الأوعية الدموية .

الشهيق والزفير

تعتمد عملية التنفس علي حركة حاجز عضلي أسفل الرئتين يسمي الحجاب الحاجز ، أثناء الشهيق ترتفع الضلوع وينخفض الحجاب الحاجز ، وبذلك تتسع الرئة وتتمكن من التنفس ، وأثناء الزفير تنخفض الضلوع ويرتفع الحجاب الحاجز ؛ حتي يتمكن من طرد الهواء خارج الرئتين .

اصدار الصوت

تقع الحنجرة في أعلي القصبة الهوائية ، ويمر بها اثنان من ثنايا غشائية يطلق عليهما الأحبال الصوتية ، تظل تلك الأحبال مفتوحة وتغلق عندما نتحدث وتهتز تلك الأحبال المنغلقة عندما يمر الهواء بها فيصدر بذلك الصوت .

الجهاز التنفسي شرح كامل للجهاز التنفسي في الانسان تعريفه ومكوناته



معلومة مدهشة عن الرئتين

تحتوي الرئتان علي أكثر من 300مليون حويصلة هوائية ، وإذا امتدت هذه الحويصلات علي مساحة منبسطة فيمكنها أن تغطي ما يزيد علي نصف مساحة ملعب كرة تنس .
يتعلم مغنو الأوبرا التحكم في حركة الحجاب الحاجز ليزيدوا من قوة الصوت .
أوائل الطلبة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أوائل الطلبة التعليمي .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق