السمع والتوازن تعرف علي حاسة السمع والتوازن ومركز السمع والتوازن في الجسم

السمع والتوازن تعرف علي حاسة السمع والتوازن ومركز السمع والتوازن في الجسم
    السمع والتوازن ، والعلاقة بينهما هذا ما سنتحدث عنه اليوم علي موقع أوائل الطلبة التعليمي ونوضح مدي التوافق ومدي علاقة السمع والتوازن ببعضة ، واعضاء السمع والتوازن ومن خلال هذا الموضوع الملخص يمكننا أن نتعرف علي امراض السمع والتوازن .

    عظميات الأذن الثلاث, التركيب الداخلي للأذن, أذن الحيوانات, التوازن, معلومة مدهشة عن السمع والتوازن, اعضاء السمع والتوازن, امراض السمع والتوازن, حاسة السمع والتوازن, مركز السمع والتوازن, ما هو تخصص السمع والتوازن

    السمع والتوازن


    إن عضوي السمع ( الأذنين ) لدينا يمكناننا من استقبال الأصوات ينتقل الصوت عبر الهواء في شكل موجات صوتية وهي عبارة عن ذبذبات هوائية ضعيفة ، وداخل الأذن تحفز تلك الذبذبات مستقبلات السمع التي ترسل إشارات إلي المخ ، وفي المخ تترجم تلك الإشارات إلي كلمات أو موسيقي أو أصوات آخري .

    عظميات الأذن الثلاث


    يقع في الأذن الوسطي ثلاث عظمات صغيرات تسمي عظيمات الأذن الوسطي وهذه العظيمات هي المطرقة والسندان والركاب وقد اكتسبت كل واحدة منها اسمها من هيئتها ، وتنقل تلك العظيمات الاهتزازات من طبلة الأذن إلي الأذن الداخلية .

    التركيب الداخلي للأذن


    تدخل الأصوات إلي القناة السمعية فتتولد اهتزازات في الطبلة تؤثر علي عظيمات الأذن الثلاث مما يؤدي إلي اهتزاز قوقعة الأذن ويوجد سائل بقوقعة الأذن يتحرك حين تهتز القوقعة فيجعل الخلايا الشعرية الدقيقة ترسل إشارات إلي المخ عبر الألياف العصبية .

    أذن الحيوانات


    بعض الحيوانات مثل الأرنب والثعلب لديهم أذنان كبيرتان يمكنهم تحريكها باتجاه الصوت ، وبمساعدة تلك الأذنين الكبيرتين يمكنهم سماع الأصوات البعيدة وتحديد أماكنها ، وتظهر فائدة ذلك في قيامهم بالصيد وحماية أنفسهم من الأعداء .

    التوازن 


    تساعدنا حاسة السمع علي الاحتفاظ بتوازننا فبداخل كل أذن من الأذنين ثلاث قنوات نصف دائرية مليئة بسائل وعند تحرك الرأس يتحرك معه هذا السائل أيضاً ، فترسل مستقبلات الحس إشارات للمخ تخبره عن تغير وضع الرأس ، وعليه يرسل المخ تعليماته لضمان احتفاظ الجسم بتوازنه .

    معلومة مدهشة عن السمع والتوازن


    تستطيع القطط والخفافيش التقاط أصوات يعجز الإنسان عن سماعها .
    عظم الركاب هي أصغر العظام في جسم الإنسان ، إذ إن طولها 3 مم بالضبط .

    إرسال تعليق