الجهاز العصبي تعريفه ومكوناته ووظيفته ووقايته من الامراض الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الذاتي والجهاز العصبي الطرفي

الجهاز العصبي المركزي ، الجهاز العصبي الذاتي ، الجهاز العصبي الطرفي ، في درس اليوم علي موقع أوائل سوف نتحدث عن عضو جديد أو جهاز جديد من أجهزة جسم الانسان وليس المقصود بجديد أنه تم اكتشافه مجدداً ولكن جديد هنا تعني أننا نكتب عن جميع أجهزة جسم الانسان وهذا الموضوع هو موضوع جديد عن الجهاز العصبي وسوف نقدم لكم أكثر من موضوع حول الجهاز العصبي حتي يتم الانتهاء من شرحه بالكامل وبالتفصيل .

الجهاز العصبي المركزي, الجهاز العصبي الذاتي, الجهاز العصبي الطرفي, الجهاز العصبي pdf, الجهاز العصبي نظير الودي, الجهاز العصبي تعريفه ومكوناته ووظيفته وامراضه ووقايته من الامراض, الجهاز العصبي doc

الجهاز العصبي

كل فعل نقوم به مثل استنشاق رحيق زهرة أو صعود درجات سلم يتحكم فيه الجهاز العصبي ، ويتكون الجهاز العصبي من ثلاثة أجزاء وهم :- 

المخ أو مركز التحكم 

وهو ما يستقبل الرسائل ويختار منها ليسجلها ويرسل بعد ذلك تعليماته ,

شبكة الأعصاب 

تنقل المعلومات إلي جميع أجزاء الجسم

العمود الفقري

الذي يعد وسيلة مهمة للاتصال يربط بين الأعصاب والمخ .

شبكة الأعصاب 

تتشعب الأعصاب لتصل إلي جميع أجزاء الجسم ، وتتحكم الأعصاب القحفية التي تبدأ من المخ في تعبيرات الوجه وتنقل المعلومات من العين والأذنين إلي المخ ، بينما تتحكم الأعصاب الفقرية التي تبدأ من العمود الفقري في الحركة وتنقل المعلومات من أعضاء اللمس .
اقرأ أيضاً : أفضل الطرق لتحسين الصحة من هنا

الحركات الانعكاسية السريعة

تتم الحركة الانعكاسية بشكل سريع لحمايتنا من الأخطار ، فمثلاً إن وطئت أقدامنا علي دبوس صغير ؛ فمستقبلات الحواس في الجلد سترسل رسائل للنخاع الشوكي الذي يرسل بدوره تعليمات مباشرة إلي عضلات الرجل لترفع القدم .
التكوين الداخلي للأعصاب
تتكون الأعصاب من خلايا عصبية رقيقة جداً وطويلة جداً تسمي العصبون ، وتنقل عصبونات الحواس الرسائل من المخ إلي العين والأذن واللسان والأنف والجلد ، مما يجعلنا نشعر بأحاسيس مختفة ، وتنقل عصبونات الحركة التعليمات من المخ إلي العضلات كي تتحرك .
اقرأ أيضاً : أهمية الصحة في حياتنا وكيفية المحافظة عليها

الحركات الانعكاسية الصحية

إن الحركة المفاجئة بجانب الوجه تجعلنا نغمض أعيننا قليلاً ، وتساعد تلك الحركة الانعكاسية علي حماية العين من إصابة محتملة ، كما تؤدي ضربة خفيفة من شاكوش الطبيب أسفل الركبة إلي رفع الرجل في حركة سريعة ، ويتأكد الأطباء من حدوث تلك الحركة الانعكاسية للاطمئنان علي أن الجهاز العصبي يعمل بكفاءة .
اقرأ أيضاً : تعريف القلب وأهميته في جسم الانسان

معلومة مدهشة عن الجهاز العصبي


العصب الوركي أكبر عصب في جسم الإنسان ، فهو في سمك إصبع الوسطي لطفل صغير ، ويمتد هذا العصب من العمود الفقري إلي كلتا الرجلين .
تنتقل معظم الرسائل الموجهة إلي هذا العصب عبر العمود الفقري مروراً بالعنق ، ولهذا السبب يخشي أن تكون الإصابات في العنق خطيرة وتسبب في الإصابة بالشلل .
اقرأ أيضاً : الحفاظ علي اللياقة البدنية والحصول علي جسم رشيق
أوائل الطلبة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أوائل الطلبة التعليمي .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق