الدورة الدموية في جسم الانسان والفرق بين الدورة الدموية الكبرى والدورة الدموية الصغرى

الدورة الدموية في جسم الانسان والفرق بين الدورة الدموية الكبرى والدورة الدموية الصغرى
    الدم وسيلة إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللزمة وهو ينقيه من المواد الضارة به ، كما يمنح الحياة للخلايا حيث يمدها بالغذاء والأكسجين ويخلصها من المواد الضارة بهار ، كما أنه يحمي الجمسم من الأمراض إذ يقضي علي الميكروبات ، ويساعده أيضاً علي الاحتفاظ بدرجة حرارته ، يضخ الدم من القلب إلي الجسم عبر قنوات تسمي الأوعية الدموية وهي ثلاثة أنواع .

    الدورة الدموية الكبرى, الدورة الدموية الصغرى, الدورة الدموية الطرفية, الدورة الدموية في جسم الانسان, الدورة الدموية في الانسان, الدورة الدموية الكبرى مكتشفها, الدورة الدموية الصغرى والكبرى pdf, الدورة الدموية عند الجنين

    أنواع الأوعية الدموية


    1. الشرايين
    2. الأوردة
    3. الشعيرات الدموية .

    مكونات الدم

    يتكون الدم من عنصرين أساسيين وهم ( البلازما والخلايا الدموية )

    البلازما

    هي الجزء السائل من الدم وهي توزع العناصر الغذائية المتحللة في الدم لجميع خلايا الجسم كما تتخلص من المواد الضارة ، ويعيش في البازما آلاف الملايين من الخلايا الدموية وأغلبها من كرات الدم الحمراء ، كما يوجد أيضاً كرات دم بيضاء وصفائح دموية .

    الخلايا الدموية

    تتخذ كرات الدم الحمراء شكل الأسطوانة ، وهي تنقل الأكسجين من الرئة إلي باقي خلايا الجسم ، وكرات الدم البيضاء تزيد من مقاومة الجسم حيث إنها تقضي علي الجراثيم ، والصفائح الدموية أصغر الخلايا الدموية وتساعد الدم علي التجليط وتمنع حدوث النزيف .

    قياس نبض القلب

    في كل مرة يدق فيها القلب يضخ سيلاً من الدماء في الشرايين ، تلك العملية تسمي نبض القلب يمكنك أنت أيضاً قياس هذا النبض إن لمست الجهة الداخلية لرسغك ويقاس النبض بعد الدقات التي يحس بها الإصبع في الدقيقة الواحدة ، ويتراوح متوسط النبضات في الغالبية العظمي من الأشخاص بين 60 و 80 دقة في الدقيقة .

    جريان الدم


    يضخ القلب الدم الغني بالأكسجين إلي جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين ، وتتشعب الشرايين إلي شعيرات دموية تمد خلايا الجسم بالأكسجين ، ثم تتحد هذه الشعيرات بعد ذلك مكونة الأوردة التي تنقل الدم الذي يفتقر إلي الأكسجين إلي القلب كي يضخة إلي الرئة فتمده بالأكسجين اللازم .

    معلومة مدهشة عن الدورة الدموية

    ينتج حوالي مليوني كرة دم حمراء كل ثانية داخل النخاع العظمي .

    إرسال تعليق