أجهزة الجسم البشري تعرف علي أجهزة الجسم ودور كل جهاز

يتكون جسم الانسان من عدة أجهزة مختلفة مثل الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والهيكل العظمي ، ولكل جهاز من هذه الاجهزة وظيفة خاصة ، وتتشارك جميعها لمساعدة الجسم علي البقاء في حالة جيدة ، وتتكون هذه الأجهزة من مجموعة من الأعضاء مثل المخ والمعدة ، ويؤدي كل عضو منها وظيفة محددة .


الهيكل العظمي 


يدعم الجسم هيكل من العظام يعرف باسم الهيكل العظمي يحمي الهيكل العظمي الأعضاء الداخلية للجسم ، كما أن به مواضع اتصال العضلات بالعظام .

الجهاز العضلي 


تنتج جميع حركات الجسم مثل الجري والقفز بفعل العضلات ؛ إذ تنقبض معظم العضلات وتنبسط فتتحرك معها العظام التي تتصل بها .

اقرأ أيضاً : كيفية المحافظة علي الصحة والوقاية من الأمراض

الجهاز الدوري 


يتكون الجهاز الدوري من القلب والدم وشبكة من الأوعية الدموية ، ويقوم الدم الذي يضخه القلب بتوزيع الأكسجين والعناصر الغذائية لجميع أجزاء الجسم ، كما يلخص الجسم من الفضلات .

الجهاز التنفسي 


يحتاج الجسم إلي الطاقة ليبقي علي قيد الحياة ، ويستمد الجسم هذه الطاقة من المواد الغذائية التي يحتوي عليها الأكسجين ، فعندما نتنفس عبر الأنف أو الفم يصل الهواء الغني بالأكسجين إلي الرئتين مروراً بالقصبة الهوائية .


اقرأ أيضاً : أهمية الصحة في حياتنا وكيفية المحافظة عليها

الجهاز العصبي


يتحكم الجهاز العصبي في جميع أنشطة الجسم ، ومن بينها المشي والبصر والتفكير والكلام ، ويوجه المخ الجهاز العصبي ؛ إذ يستقبل الرسائل من أعضاء الجسم ثم يرسل تعليماته إلي الجهاز العصبي عبر النخاع الشوكي وشبكة الأعصاب .

الجهاز الهضمي 


يتحول كل ما تأكله وتشربه عبر الجهاز الهضمي إلي مواد بسيطة تسمي عناصر غذائية ، ويوزع الدم هذه العناصر إلي جميع أجزاء الجسم ، وهي تمد جسمك بالطاقة وتساعدك علي النمو .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق