أرشميدس صاحب قانون الطفو والإزاحة وأهم أعمال أرخميدس

أرشميدس صاحب قانون الطفو والإزاحة وأهم أعمال أرخميدس
    أرشميدس أو أرخميدس الشهير بقانون الطفو والإزاحة اليوم معنا علي موقع أوائل ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي واحد من أهم العلماء والمشاهير والشخصيات في العالم والعالم أرخميدس وأهم أعماله ومواقفه وحياته وأين نشأ وكيف توصل إلي العلم وبدأ في كتابة القوانين التي حتي الآن نستخدمها في التعليم بل في العمل وحياتنا أيضاً ، الكثير يسمع عن الإزاحة والطفو أو الطفو والإزاحة وفي حياتنا اليومية بعض المواقف لهذا القانون ولكن لا نلتفت إلي مثل هذه التجارب بعكس أرخميدس الذي اكتشف الكثير من تجاربه اليومية حتي أثناء الاستحمام .


    العالم أرشميدس أو العالم أرخميدس هو رياضي ومهندس إغريقي قديم ، ولد في صقلية التي كان يحكمها الإغريق آنذاك وكان أبوه فلكياً ، قضي معظم حياته في دراسة الهندسة وإجراء بعض التجارب واستنباط أفكار جديدة ، استخدمها في تطوير بعض الآلات التي كانت موجودة في ذلك الوقت ، وكان من نتيجة ذلك أن صنع اللولب أو الطنبور الذي يستخدم لرفع الماء من الأماكن المنخفضة وتوصيله للأراضي المرتفعة .

    أرخميدس حياته , أرخميدس والفيزياء , أعمال أرخميدس , أرخميدس the works of archimedes , أرخميدس pdf , أرخميدس DOC

    يصف بعض المؤرخين أرشميدس بأنه أبو العلم التجريبي لأنه لم يعتمد فقط علي أفكاره ونظرياته ، وإنما أخضعها للبحث والتجربة ، ولذا فقد كثرت وتنوعت الروايات عنه وعن اكتشافاته ، ولعل أشهر تلك الروايات أن الملك استدعاه لفحص تاجه ، هل هو من الذهب الخالص أو أنه سبيكة من مجموعة معادن .

    في البداية لم يتمكن ارشميدس من حل تلك المعضلة ، حتي ذات يوم وبينما كان يستحم لاحظ أنه كلما زاد الجزء المغمور من جسمه في الماء زاد ارتفاع الماء في الحوض ، عندئذ قفز من حمامه وخرج إلي الشارع سريعاً وهو يصيح وجدتها وجدتها !! فأحضر التاج ووضعه في إناء به ماء ، ولا حظ ارتفاع الماء في الحوض نتيجة تلك "" الإزاحة "" ثم أخرج التاج ووضع بدلاً منه قطعة مساوية له الوزن من الذهب الخالص ولاحظ مرة آخري ارتفاع الماء في الإناء ، فوجد أن الارتفاع في الحالة الأولي يخالف الارتفاع في الحالة الثانية ، وهنا علم أن التاج ليس من الذهب الخالص .

    كانت هذه التجربة هي مدخل أرشمدس لقانونه الشهير "" قانون الطفو والإزاحة "" كما اكتشف ارشميدس قوانين الروافع ( البكرات ) مما سهل رفع الأحمال التقيلة إلي الأماكن المرتفعة .
    زملائك شاهدوا هذه الموضوعات

    إرسال تعليق