تحميل كتاب الإستراتيجيات الأساسية والمساندة بالتعلم النشط الوزاري

تحميل كتاب الإستراتيجيات الأساسية والمساندة بالتعلم النشط الوزاري
    أصدقائي وزملائي وزواري الكرام كلنا نعلم أن التعلم النشط من أفضل المجالات التي طبقت علي نظام التعلم ولكن تطبيق التعلم النشط في المدارس أو النظام التعليمي بأكمله ضعيف جداً أو يتم تطبيقه علي فترات وقليل من المعلمين والملعمات من يفهم هذا النظان وكل استراتيجياته ، والسؤال الذي يطلق كثيراً هو ( ما هو التعلم النشط ؟ ) ونسمع اجابات كثيرة وكنت قد قدمت من قبل موضوع كامل عن التعلم النشط وأثره علي المعلم ويمكن معرفة الإجابة من هذا الموضوع استراتيجيات جديدة في التعلم النشط لتنمية قدرات المعلم ، أما بالنسبة لليوم فنقدم كتاب مفيد جداً يتحدث ويقدم لكم مجموعة استراتيجيات بالتعلم النشط منها الاساسية ومنها المساندة وكلها مهمة جداً لمن يريد تطوير نفسه ، قبل أن نحصل علي هذا الكتاب هيا بنا نتعرف علي بعض المفاهيم المتوفرة في هذا الكتاب .

    التعلم النشط هو , التعلم النشط ppt , التعلم النشط في اللغة العربية , التعلم النشط في الرياضيات , التعلم النشط في العلوم , التعلم النشط في الدراسات الاجتماعية , التعلم النشط وزارة التعليم , التعلم النشط بين النظرية والتطبيق ppt , الإستراتيجيات الأساسية والمساندة بالتعلم النشط

    الإستراتيجيات الأساسية في التعلم النشط

    ويتم تدريب الطلبة والطالبات عليها وعلى استخدام المنظم الخاص بها ، وأن يتم تطبيق إستراتيجيتين منها بالحصة عند حضور لجنة المتابعة لمشروع التعلم النشط الوزاري .

    أنواع الإستراتيجيات الأساسية في التعلم النشط

    وتنقسم إلي ثلاثة استراتيجيات ولكن يطبق إستراتيجيتين في الحصة وجميع الاستراتيجيات هي :-
    • إستراتيجية تدريس الأقران
    تعلم الأقران هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم البعض، يبني علي اساس ان التعليم موجه ومتمركز حول المتعلم مع الأخذ في الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التي تركز علي اندماج الطالب بشكل كامل في عملية التعلم التعاوني، ويعتمد علي قيام المتعلمين بتعليم بعضهم بعضا تحت إشراف المعلم .
    • إستراتيجية المناقشة النشطة
    تشجع هذه الإستراتيجية على المشاركة بفاعلية داخل حجرة الدراسة وذلك من خلال تفاعل لفظي أو شفاهي بین الطلاب أنفسهم، أو بين المعلم وأحد الطلاب، أو بين المعلم وجميع الطلاب، من أجل اكتساب مجموعة من المعلومات والمهارات والاتجاهات المرغوب فيها .
    • إستراتيجية التدريس التبادلي
    عبارة عن أنشطة تعليمية تأتي على هينة حوار بين المعلم والطلاب أو بين الطلاب بعضهم البعض بحيث يتبادلون الأدوار طبقاً للمهارات المتضمنة (التنبؤ، التساول، التوضيح، التلخيصل)، بهدف فهم المادة المقروءة والتحكم في هذا الفهم عن طريق مراقبته وضبط عملياته، ويمكن استخدام هذه الإستراتيجية في أي فرع من فروع المعرفة وبخاصة القراءة .

    الإستراتيجيات المساندة في التعلم النشط

    ويتم تدريب الطالبات عليها وعلى استخدام المنظم الخاص بها، وأن يتم تطبيق إي منها بالحصة عند حضور لجنة المتابعة لمشروع التعلم النشط الوزاري.

    أنواع الإستراتيجيات المساندة في التعلم النشط

    أيضاً لإستراتيجيات المساندة اتنقسم إلي ثلاثة استراتيجيات وهم :-
    • إستراتيجية جدول التعلم المطور
    (ماذا أعرف ؟ - ماذا أريد أن أعرف ؟ - ماذا تعلمت ؟): عبارة عن إستراتيجية تعلم واسعة الاستخدام، تهدف إلى تنشيط معرفة الطلاب السابقة، وجعلها نقطة ارتكاز، لربطها بالمعلومات الجديدة التي يتعلمها.
    • إستراتيجية نموذج فراير
    عبارة عن نموذج مقسم إلى أربعة أقسام في مركز النموذج يكون المفهوم، والأجزاء الأربعة هي (التعريف، المزايا، الأمثلة، اللا أمثلة)، وتستخدم هذه الإستراتيجية في مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم الخاطنة والقبلية، وكذلك لربط خبرات الطالب السابقة بالمواضيع والمفاهيم الجديدة، أو للتقييم، ومن الممكن استخدامها في مجموعات أو فردية. ولأي موضوع أو مادة دراسية.
    • إستراتيجية المساجلة الحلقية
    تناسب هذه الإستراتيجية مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم القبلية عند الطلاب، وتساعد على مهارات التفكير الناقد ومهارات الإستماع وتنظيم عمل المجموعة، وهي في الأساس مصممة كعصف ذهني للطلاب، تهتم بمهارات عديدة مثل مهارة التحدث، الاستماع، القراءة، الكتابة، توليد الأفكار، طرح الأسئلة، التفكير الناقد، المهارات الاجتماعية مثل التواصل، وهي مناسبة لجميع الأعمار و المراحل التعليمية.

    كتاب الإستراتيجيات الأساسية والمساندة بالتعلم النشط الوزاري

    1. الكتاب بصيغة pdf .
    2. الكتاب مجاني للجميع .
    3. الكتاب 25 صفحة فقط .
    4. يوجد رسومات وأشكال توضح مع الشرح .
    5. لا يوجد علامة مائية بالكتاب .
    6. هذه الطرق والاستراتيجيات مجربة وناجحة جداً .

    تحميل كتاب الإستراتيجيات الأساسية والمساندة بالتعلم النشط الوزاري


    وبعد أن ذكرنا لكم أهم أساسيات الاستراتيجيات المتوفرة لكم في الكتاب وعرفنا كل استراتيجية وأنواعها ليس باقي لكم إلا الحصول علي الكتاب ويمكنكم الحصول علي هذا الكتاب من الرابط التالي ، ويرجي العلم أن الكتاب منسق وجاهز للطباعة فوراً ولكن عليكم الاحتفاظ بنسخة احتياطية لعلكم تحتاجون إليها في أي وقت والآن مع التحميل

    إرسال تعليق